منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
مرحبا بك عزيزي الزائر هذا لشرف لنا ان تكون من الاعضاء بيننا بهذا المنتدي نرجو منك التسجل لتكون احد الاعضاء
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
مرحبا بك عزيزي الزائر هذا لشرف لنا ان تكون من الاعضاء بيننا بهذا المنتدي نرجو منك التسجل لتكون احد الاعضاء
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء

بجامـــعة كردفـــان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمرو يسن
القاضي ابو بكر بن العربي Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي Vote_lcap 
عماد الدين(البروف)
القاضي ابو بكر بن العربي Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي Vote_lcap 
الشبح
القاضي ابو بكر بن العربي Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي Vote_lcap 
علاء محمداحمد
القاضي ابو بكر بن العربي Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي Vote_lcap 
عماد الدين Broof
القاضي ابو بكر بن العربي Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي Vote_lcap 
اسامه بلدو
القاضي ابو بكر بن العربي Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي Vote_lcap 
mo7amed kamal
القاضي ابو بكر بن العربي Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي Vote_lcap 
Anas
القاضي ابو بكر بن العربي Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي Vote_lcap 
نيرون
القاضي ابو بكر بن العربي Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي Vote_lcap 
M.A.M
القاضي ابو بكر بن العربي Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» Boo7ooth موقع لانجــــــاز العروض
القاضي ابو بكر بن العربي Icon_minitime05/07/12, 02:56 am من طرف bpsprogrammer

» شريفة محمد فتحي
القاضي ابو بكر بن العربي Icon_minitime26/12/11, 08:27 am من طرف عمرو يسن

» مصطفى صادق الرافعى
القاضي ابو بكر بن العربي Icon_minitime26/12/11, 08:25 am من طرف عمرو يسن

» مصطفى صادق عبد الرزاق
القاضي ابو بكر بن العربي Icon_minitime26/12/11, 08:22 am من طرف عمرو يسن

» مصر ام الدنيا
القاضي ابو بكر بن العربي Icon_minitime26/12/11, 08:19 am من طرف عمرو يسن

» مشاركه السودان فى دوره الالعاب العربيه
القاضي ابو بكر بن العربي Icon_minitime26/12/11, 08:06 am من طرف عمرو يسن

» كاس العالم للانديه
القاضي ابو بكر بن العربي Icon_minitime12/12/11, 06:32 am من طرف عمرو يسن

» التشكيل الوزارى الجديد
القاضي ابو بكر بن العربي Icon_minitime12/12/11, 06:25 am من طرف عمرو يسن

» قرعه امم افريقيا
القاضي ابو بكر بن العربي Icon_minitime12/12/11, 06:00 am من طرف عمرو يسن

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ 02/10/24, 02:16 am

 

 القاضي ابو بكر بن العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد الدين Broof
عضو جديد



عدد المساهمات : 19
نقاط : 10579
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
العمر : 33
الموقع : الابيض حي امير شرق السجن

القاضي ابو بكر بن العربي Empty
مُساهمةموضوع: القاضي ابو بكر بن العربي   القاضي ابو بكر بن العربي Icon_minitime02/09/10, 09:11 am

[img][/img] القاضي ابو بكر بن العربي Icon_eek القاضي ابو بكر بن العربي Icon_eek القاضي ابو بكر بن العربي Icon_eek القاضي ابو بكر بن العربي Icon_eek القاضي أبو بكر بن العربي
مؤلف العواصم من القواصم
468 - 543




نشأته
الأولى






هو محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن العربي
المعافري.



ولد في إشبيلية - لما كانت كبرى عواصم الأندلس - في يوم الخميس 22 من شهر شعبان سنة 468 في بيت من أعظم بيوتها بعد بيت مليكها المعتمد بن عباد. وكان
أبوه عبد الله بن محمد بن العربي من وجوه علماء الدولة وكبار أعيانها، كما كان
خاله أبو القاسم الحسن بن أبي حفص الهوزني في مكانة رفيعة من المجتمع الأندلسي.
غير أن هذين البيتين كانا على طرفي نقيض في مشربهما السياسي: فوالد ابن العربي من
أولياء الدولة، المتمتعين بالمكانة والوجاهة عند ولي أمرها، وخاله من أهل التوثب
والطموح، وله مشاركة التآمر على المعتمد لقتله والده أبا حفص الهوزني، فكان خال
ابن العربي على اتصال بيوسف بن تاشفين صاحب المغرب يواصل تحريضه على ابن عباد
" حتى أزال ملكه، ونثر سلكه، وسبب هلكه " كما يقول الشهاب المقري في
(نفح الطيب)
([1]) .


في هذه البيئة الكريمة العزيزة بالعلم نشأ ابن العربي، ومنها أطل
على الدنيا في السنوات الأولى من حياته. وعن هذين الرجلين -أبيه وخاله- تلقى
ثقافته الأولى وأساليب تربيته، يساعدهما على ذلك أستاذه الخاص أبو عبد الله
السرقسطي. وقد أعانت هؤلاء الثلاثة على مهمتهم في تكوين صفات المروءة فيه مواهب
ممتازة من الذكاء وسعة المدارك ودماثة الخلق تحلى منها هذا الناشئ الممتاز بكل ما
يهيئ له نضوج رجولته المبكرة، حتى قال هو عن نفسه ( حذقت القرآن وأنا ابن تسع
سنين، ثم ثلاثا لضبط القرآن والعربية والحساب، فبلغت ستة عشر سنة وقد قرأت من
الأحرف -أي من القراءات- نحو من عشرة بما يتبعها من إظهار وإدغام ونحوه. وتمرنت في
الغريب والشعر واللغة ).


رحلته
عن إشبيلية





ولما بلغ السابعة عشر قضى الله بسقوط دولة آل عباد في سنة 485، فخرج به أبوه من إشبيلية يوم الأحد مستهل ربيع الأول قاصدا
شمال إفريقية فكان أول نزولهم في ثغر أنشئ من سنين قريبة على ساحل بلاد الجزائر،
وهو ثغر (بجاية) الذي اكتشف مكانه محمد بن البعبع من رجال تميم بن المعز بن باديس،
واتفق على إنشائه وتمصيره في سنة
457 مع الناصر بن علناس ابن عم تميم المنافس له، وجعلا هذا المرفأ
ملتقى الطرق على البحر الأبيض بين الأندلس والمغرب والجزائر وتونس، فنزل ابن
العربي مع والده وأسرته في ثغر بجاية ولبثوا فيه مدة تتلمذ فيها ابن العربي على
كبير علماء هذا البلد أبي عبد الله الكلاعي، ثم ركبوا البحر مشرقين إلى ثغر
(المهدية)، وفيها أخذ فتانا عن عالمها أبي الحسن بن علي بن محمد بن ثابت الحداد
الخولاني المقرئ، قال ابن العربي ( فكنت أحضر عليه كتابه المسمى بالإشارة وشرحها
وغيرهما من تآليفه، وكان في ذلك بالمهدية في شهور سنة
485) وفي المهدية أيضا أخذ عن الإمام أبي عبد الله محمد بن علي
المازري التميمي (
453 - 536).

تعرض سفينته للغرق




ولما أبحروا من المهدية قاصدين السواحل المصرية تجددت لهم النكبة
بهياج البحر عليهم، فوقعوا من ذلك في حادث استحسنت أن يقف القارئ على وصفه من قلم
ابن العربي نفسه عندما ألف تفسيره (قانون التأويل)
([2]) قال:
" وقد سبق في علم الله أن يعظم علينا البحر بِزَوْله
([3])
ويغرقنا في هوله. فخرجنا من البحر، خروج الميت من القبر. وانتهينا بعد خطب طويل-
إلى بيوت بني كعب بن سُليم- ونحن من السغب، على عطب. ومن العري، في أقبح زي.



وقد قذف البحر زقاق زيت مزقت الحجارة منيئتها ([4])
ودسَّمت الأدهان وبرها وجلدتها. فاحتزمناها أُزُرا، واشتملناها لُفعا
([5]) تمجنا
الأبصار، وتخذلنا الأنصار. فعطف أميرهم علينا، فأوينا إليه فآوانا، وأطعمنا الله
على يديه وسقانا وأكرم مثوانا، وكسانا بأمر
([6]) حقير
ضعيف، وفن من العلم ظريف. وشرحه أنا لما وقفنا على بابه ألفيناه يدير أعواد الشاة
([7]) فعل
السامد اللاه. فدنوت منه في تلك الأطمار، وسمح لي بياذقته
([8]) إذ كنت
من الصغر في حد يسمح فيه للأغمار. ووقفت بإزائهم أنظر إلى تصرفهم من ورائهم، إذ
كان علق بنفسي بعض ذلك من بعض القرابة في خُلس بطالة، مع غلبة الصبوة والجهالة.
فقلت للبياذقة: الأمير أعلم من صاحبه. فلمحوني شزرا، وعظمتُ في عيونهم بعد أن كنت
نزرا. وتقدم إلى الأمير من نقل إليه الكلام. فاستدناني، فدنوت منه. وسألني: هل لي
بما هم فيه بصر ؟ فقلت: "لي فيه بعض نظر، سيبدو لك ويظهر. حرِّك تلك
القطعة" ففعل، وعارضه صاحبه، فأمرته أن يحرك أخرى، وما زالت الحركات بينهم
تترى، حتى هزمهم الأمير، وانقطع التدبير. فقالوا: ما أنت بصغير. وكان في أثناء تلك
الحركات قد ترنم ابن عم الأمير منشدا:




وأحلى الهوى ما شك
في الوصل ربه





وفي الهجر، فهو
الدهر يرجو ويتقي






فقال: لعن الله أبا الطيب، أويشكُّ الرب ؟ ! فقلت له في الحال:
ليس كما ظن صاحبك أيها الأمير، إنما أراد بالرب هنا الصاحب. يقول: ألذ الهوى ما
كان المحب فيه من الوصال، وبلوغ الغرض من الآمال، على ريب. فهو في وقته كله على
رجاء لما يؤمله، وتقاة لما يقطع به، كما قال:




إذا لم يكن في الحب
سخط ولا رضا





فأين حلاوات الرسائل
والكتب






وأخذنا نضيف إلى ذلك من الأغراض، في طرفي الإبرام والانتقاض، ما
حرَّك منهم إلى جهتي داعي الانتهاض. وأقبلوا يتعجبون مني، ويسألونني كم سني ؟
ويكشفونني عني. فبقرت لهم حديثي، وذكرت لهم نجيثي
([9]) .
وأعلمت الأمير بأن أبي معي، فاستدعاه، وقمنا الثلاثة إلى مثواه
([10]) . فخلع
علينا خلعه، وأسبل علينا أدمعه. وجاء كل خوان، بأفنان الألوان. فانظر إلى هذا
العلم الذي هو إلى الجهل أقرب
([11]) مع تلك
الصبابة اليسيرة من الأدب، كيف أنقذانا من العطب. وهذا الذي يرشدكم- إن غفلتم- إلى
الطلب. وسرنا، حتى انتهينا إلى ديار مصر. وسترى عند كلامنا على مؤلفات ابن العربي
أن منها كتابا كبيرا سماه "ترتيب الرحلة، للترغيب في الملة" ومما يؤسف
له أن هذا الكتاب يعتبر الآن مفقودا، ولكن الذي اطلعنا عليه من نماذجه المنقولة
عنه في تراجمه وغيرها من كتب العلماء يدل على أنه من الذخائر النفيسة التي تصف
الكثير من أحوال المجتمع الإسلامي وعمران أوطانه في النصف الثاني من القرن الخامس
الهجري، وتنوه بدخائل أعلامه من العلماء والحكام بقدر ما اطلع عليه هذا العالم
الرحالة الدقيق النظر الذكي الفطرة الحريص على الإلمام بجميع أبواب المعرفة، ولو
وقع لنا كتاب رحلته، لانتفعنا منه كثيرا في تدوين ترجمته، ولا سيما في السنوات
التسع (
485 - 493) التي
قضاها في خارج الأندلس، بين حادثة سقوط دولة آل عباد والوقت الذي شاء الله له أن
يعود فيه إلى وطنه.


مروره
بالديار المصرية





ومما لا شك فيه أن ابن العربي ووالده لم يطيلا اللبث في كرم
مضيفهم أمير قبيلة بني كعب بن سُليم، فتوجها قاصدين ديار مصر التي كان طريقهم
عليها أيضا عند انتهاء الرحلة. وكان الحكم في مصر عند وصولهما إليها آخر سنة
485 للمستنصر أبي تميم معد حفيد الحاكم، وكان علماء أهل السنة قليلي
الظهور، حتى إن ابن العربي كان يذهب إلى القرافة الصغرى- قريبا من قبر الإمام محمد
بن إدريس الشافعي - ليلقى فيها شيخه مسند مصر القاضي أبا الحسن علي بن الحسن بن
الحسين بن محمد الخلعي الموصلي الأصل المصري المولد الشافعي (
405 - 492) ولهذا
العالم ترجمة في حرف العين من (وفيات الأعيان) وفي (طبقات الشافعية) لابن السبكي (
3: 296 ) وفي
(شذرات الذهب) لابن العماد الحنبلي (
3: 398 ).
وممن لقيهم في مصر وأخذ عنهم أبو الحسن بن شرف، ومهدي الوراق، وأبو الحسن بن داود
الفارسي.


وصوله
إلى بيت المقدس





وواصل ابن العربي رحلته مع أبيه إلى بيت المقدس، وكان فيها
الإمام أبو بكر محمد بن الوليد الطرطوشي الفهري (
451-520) من
كبار علماء المالكية الأندلسيين، وهو كابن العربي خرج من الأندلس إلى المشرق فذهب
إلى العراق وجاء منها إلى دمشق وبيت المقدس، فلقيه فيها ابن العربي واستفاد منه
كثيرا قبل مجيء الطرطوشي إلى الإسكندرية. ويقول ابن العربي فيما نقله عنه صاحب نفح
الطيب (
1: 341):
تذاكرت بالمسجد الأقصى مع شيخنا أبي بكر الفهري الطرطوشي حديث أبي ثعلبة
([12])
المرفوع:
{إن من ورائكم أياما للعامل فيها أجر خمسين منكم} ([13]) .
فقالوا: " منهم ". فقال: " بل منكم (أي من الصحابة) لأنكم تجدون
على الخير أعوانا، وهم لا يجدون عليه أعوانا ".



وتفاوضنا كيف يكون أجر من يأتي من الأمة أضعاف أجر الصحابة مع
أنهم قد أسسوا الإسلام، وعضدوا الدين، وأقاموا المنار، واقتحموا الأمصار، وحموا
البيضة، ومهدوا الملة، وقد قال
r في الصحيح: {لو أنفق أحدكم كل يوم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم
ولا نصيفه
} ([14]) ،
فتراجعنا القول، وتحصل ما أوضحناه في شرح الصحيح
([15])
وخلاصته: أن الصحابة كانت لهم أعمال كثيرة لا يلحقهم فيها أحد ولا يدانيهم فيها
بشر، وأعمال سواها- من فروع الدين-يساويهم فيها في الأجر من أخلص إخلاصهم، وخلصها
من شوائب البدع والرياء بعدهم. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باب عظيم هو
ابتداء الدين والإسلام، وهو أيضا انتهاؤه... حتى إذا قام به قائم مع احتواشه
بالمخاوف، وباع نفسه في الدعاء إليه، كان له من الأجر أضعاف ما كان لمن كان متمكنا
منه معانا عليه بكثرة الدعاء إلى الله.. إلخ.



وفي بيت المقدس أيضا لقي ابن الكازروني وقال عنه: إنه كان يأوي
إلى المسجد الأقصى، ثم تمتعنا به ثلاث سنوات، ولقد كان يقرأ في مهد عيسى فيسمع من
الطور
([16]) فلا
يقدر أحد أن يصنع شيئا دون قراءته إلا الإصغاء إليه.



ونقل صاحب نفح الطيب (1-340) قوله:
" شاهدت المائدة بطور زيتا مرارا وأكلت عليها ليلا ونهارا وذكرت الله سبحانه
فيها سرا وجهارا "
([17]) ....
وكانت صخرة صلداء لا تؤثر فيها المعاول، وكان الناس يقولون: مسخت صخرة والذي عندي
أنها صخرة في الأصل وقطعت من الأرض محلا للمائدة النازلة من السماء وكل ما حولها
حجارة مثلها. وكان ما حولها محفوفا بقصور نحتت في ذلك الحجر الصلد، بيوت أبوابها
ومجالسها منها مقطوعة فيها
([18]) . وقد
كنت أخلو فيها كثيرا للدرس.... إلخ


مروره بدمشق




وتقدم ابن العربي في رحلته إلى الديار الشامية، فأقام في دمشق
وأخذ عن علمائها، ومنهم شيخ الشافعية الحافظ المتبتل أبو الفتح نصر بن إبراهيم
المقدسي (
409-490) له
ترجمة في حرف النون من تاريخ دمشق للحافظ ابن عساكر، وفي طبقات الشافعية (
4-27
وشذرات الذهب (
3-395-396).


وعن الحافظ أبي محمد هبة الله بن أحمد الأكفاني الأنصاري الدمشقي
(
444-524)
المترجم بحرف الهاء من تاريخ دمشق، وشذرات الذهب (
4-73) وعن
أبي الفضل أحمد بن علي بن الفرات المتوفى سنة
494 وهو من علماء الشيعة. ولقي في الديار الشامية من علمائها أبا
سعيد الرهاوي وأبا القاسم بن أبي الحسن القدسي، وأبا سعيد الزنجاني.



ومن عجائب ما ذكره عن عمران دمشق في زمنه وتقدمها في أسباب
الرفاهة والصيانة والنعيم ما نقله عنه صاحب نفح الطيب (
1-338) وهو
أنه دعي لتناول الطعام في بيوت بعض الأكابر، فرأى نهرا جاريا إلى موضع جلوسهم ثم
يعود إلى ناحية أخرى. قال " فلم أفهم معنى ذلك، حتى جاءت موائد الطعام في
النهر المقبل إلينا، فأخذها الخدم ووضعوها بين أيدينا. فلما فرغنا ألقى الخدم
الأواني وما معها في النهر الراجع، فذهب بها الماء إلى ناحية الحريم من غير أن
يقرب الخدم من تلك الناحية. فعلمت السر، وإن هذا لعجيب ".


وصوله
إلى بغداد واشتغاله بطلب العلم





ورحل مع أبيه من دمشق قاصدا دار الخلافة العباسية بغداد، وكان
الخليفة في السنتين الأوليين من هذه الرحلة المقتدي بالله، وكان دينا خيرا قوي
النفس عالي الهمة من نجباء بني العباس، وظهرت في أيامه خيرات كثيرة وآثار حسنة.
ومن محاسنه أنه نفى المغنيات والخواطئ، وأمر بالمحافظة على حرم الناس وصيانتها،
وكانت قواعد الخلافة باهرة وافرة الحرمة. ثم بويع بعده للمستظهر بالله أحمد وكان
مهذبا مثقفا ضليعا في الأدب بليغ التوقيعات
([19]) إلا أن
زمنه كثر فيه الاضطراب. وفي ذلك الجو أخذ ابن العربي في توسيع ثقافته وتلقي العلوم
عن أهلها، حتى برع في علوم السنة وتراجم الرواة وأصول الدين وأصول الفقه وعلوم
العربية والآداب. وممن تتلمذ لهم: أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار الصيرفي
المعروف بابن الطيوري (
411 - 500)
المحدث الصحيح الأصول الواسع العلم. وأبو الحسن علي بن الحسين بن علي بن أيوب
البزاز (
410 - 492). وأبو
المعالي ثابت بن بندار البقال المقرئ (المتوفى
498). والقاضي أبو البركات طلحة بن أحمد بن طلحة العاقولي الحنبلي (432 - 512) وفخر
الإسلام أبو بكر محمد بن أحمد بن الحسين بن عمر الشاشي الشافعي (
429 - 507) وكان
يسمى " الجنيد " لورعه ودينه، وإليه انتهت رياسة الشافعية في بغداد
فأنشد في أحد دروسه:




خلت الديار فسدتُ
غير مسود





ومن العناء تفرُّدي
بالسؤدد






ثم وضع المنديل على عينيه وجعل يبكي.

وتحدث
ابن العربي عن إمام الشافعية هذا فذكر من محاسنه أنه سمعه ينتصر لمذهب أبي حنيفة
في مجلس النظر ويقول: "يقال في اللغة لا تقرب كذا (بفتح الراء) أي لا تتلبس
بالفعل. وإذا كان بضم الراء كان معناه لا تدن من الموضع". قلت وهذا من دلائل
صحة العلم وسعة الأفق، فإن العالم لا ينضج حتى يترفع عن العصبية المذهبية ويجنح
إلى الحق والخير حيثما كانا، ومن كان الحق غرضه تحراه و













(1)
ج 2 ، ص 13 طبعة سنة 1302 . وقد قبض ابن تاشفين على المعتمد وسجنه
بمدينة (أغمات) فبقي فيها سجينا إلى أن مات في شوال سنة 488 . وكان هذا
الانقلاب نكبة على بلاد دولته ، ولا سيما أهل عاصمته ، وأشد ما كان ذلك
على حاشيته وذوي مودته .







([2])
نقل ذلك عن (قانون التأويل) العلامة ابن غازي في كتاب (التكميل) ، والرهوني
في حاشيته على رسالة خليل ، والشيخ مخلوف في طبقات المالكية (1 :
137) ، والمقري في (نفح الطيب) 1 : 337 ، و(أزهار الرياض) 3 :
89 وغيرهم .







(2)
الزول : العجب .







(3)
جلدها .







(4)
جمع لفاع : ما يتلفع به ، أي يلتحف به .







(5)
أي بسبب أمر .







(6)
أي يلعب بالشطرنج .







(1)
أتباعه وحراسه .







(1)
نجيثي : أي سري الذي كنت أخفيه .







(2)
منزله الخاص .







([11])
يقول ابن العربي هذا من باب التواضع ، وإلا فإن علمه كان أكبر من سنه .







([12])
هو أبو ثعلبة الخشني ، والحديث في باب الأمر والنهي من كتاب الملاحم في سنن
أبي داود (ك 36 ب 17) وفي كتاب الفتن من سنن ابن ماجه (ك 36 ب 21) وفي كتاب
التفسير من جامع الترمذي (ك 44 ب 18) .







([13])
الترمذي تفسير القرآن (3058) ، ابن ماجه الفتن (4014) .







([14])
البخاري المناقب (3470) مسلم فضائل الصحابة (2541) ، الترمذي المناقب
(3861) ، أبو داود السنة (4658) ، ابن ماجه المقدمة (161) ، أحمد
(3/55) .







([15])
أي في (كتاب النيرين ، في الصحيحين) لابن العربي .







([16])
نبهني صديقي الأستاذ الشيخ محمد صبري عابدين إلى أن مهد عيسى في داخل ساحة المسجد
الأقصى بالقرب من السور المطل على مقبرة باب الرحمة ، ويشرف عليه طور زيتا
المعروف بالطور ، وهو جبل يقع شرقي المسجد الأقصى وفيه قرية تعرف باسم الطور
(انظر الأنس الجليل 1 : 150 و226 و241 و262) .







([17])
كتب إلي فضيلة الأستاذ الشيخ محمد صبري عابدين يقول : وإلى هذا الزمان يوجد
مكان في طور زيتا ملحق بمسجد الأسعدية بقرب الطور يقال له (مكان صعود المسيح عليه
السلام) وهو بلاطة سوداء بركانية ، وربما كانت هي المائدة المشار إليها في
كلام القاضي ابن العربي . وقد رأيتها حين زيارتي لمسجد الأسعدية ، وفي
المسجد كهف فيه قبور بعض العلماء والصالحين .







([18])
قال الأستاذ الشيخ محمد صبري عابدين يصف الكهف الذي ذكره في التعليقة
السابقة : أنه منقوش نقشا بديعا ، وربما كان هذا الكهف بما احتوى عليه
من فجوات ونقوش هو المكان الذي رآه ابن العربي بجانب مائدة عيسى ، ولا أستبعد
أن الكهف وما فيه من فجوات كان محلا لاعتكاف بعض الزاهدين ، وربما كان هنالك
أيضا بعض البيوت المنحوتة طمست بإقامة أبنية جديدة في مكانها .







([19])
التوقيعات : ما يكتبه الحكام على العرائض من الأوامر الرسمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القاضي ابو بكر بن العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاضي ابو بكر بن العربي 2
» القاضي ابو بكر بن العربي3
» القاضي ابو بكر بن العربي4
» القاضي ابو بكر بن العربي5
» القاضي ابو بكر بن العربي6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء :: مساهمات الأعضاء-
انتقل الى: