منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
مرحبا بك عزيزي الزائر هذا لشرف لنا ان تكون من الاعضاء بيننا بهذا المنتدي نرجو منك التسجل لتكون احد الاعضاء
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
مرحبا بك عزيزي الزائر هذا لشرف لنا ان تكون من الاعضاء بيننا بهذا المنتدي نرجو منك التسجل لتكون احد الاعضاء
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء

بجامـــعة كردفـــان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمرو يسن
القاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي4 Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_lcap 
عماد الدين(البروف)
القاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي4 Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_lcap 
الشبح
القاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي4 Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_lcap 
علاء محمداحمد
القاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي4 Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_lcap 
عماد الدين Broof
القاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي4 Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_lcap 
اسامه بلدو
القاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي4 Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_lcap 
mo7amed kamal
القاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي4 Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_lcap 
Anas
القاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي4 Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_lcap 
نيرون
القاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي4 Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_lcap 
M.A.M
القاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_rcapالقاضي ابو بكر بن العربي4 Voting_barالقاضي ابو بكر بن العربي4 Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» Boo7ooth موقع لانجــــــاز العروض
القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_minitime05/07/12, 02:56 am من طرف bpsprogrammer

» شريفة محمد فتحي
القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_minitime26/12/11, 08:27 am من طرف عمرو يسن

» مصطفى صادق الرافعى
القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_minitime26/12/11, 08:25 am من طرف عمرو يسن

» مصطفى صادق عبد الرزاق
القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_minitime26/12/11, 08:22 am من طرف عمرو يسن

» مصر ام الدنيا
القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_minitime26/12/11, 08:19 am من طرف عمرو يسن

» مشاركه السودان فى دوره الالعاب العربيه
القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_minitime26/12/11, 08:06 am من طرف عمرو يسن

» كاس العالم للانديه
القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_minitime12/12/11, 06:32 am من طرف عمرو يسن

» التشكيل الوزارى الجديد
القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_minitime12/12/11, 06:25 am من طرف عمرو يسن

» قرعه امم افريقيا
القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_minitime12/12/11, 06:00 am من طرف عمرو يسن

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ 02/10/24, 02:16 am

 

 القاضي ابو بكر بن العربي4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد الدين Broof
عضو جديد



عدد المساهمات : 19
نقاط : 10579
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
العمر : 33
الموقع : الابيض حي امير شرق السجن

القاضي ابو بكر بن العربي4 Empty
مُساهمةموضوع: القاضي ابو بكر بن العربي4   القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_minitime03/09/10, 12:48 am

القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_razz القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_razz القاضي ابو بكر بن العربي4 Icon_razz وصوله
إلى بغداد واشتغاله بطلب العلم





ورحل مع أبيه من دمشق قاصدا دار الخلافة العباسية بغداد، وكان
الخليفة في السنتين الأوليين من هذه الرحلة المقتدي بالله، وكان دينا خيرا قوي
النفس عالي الهمة من نجباء بني العباس، وظهرت في أيامه خيرات كثيرة وآثار حسنة.
ومن محاسنه أنه نفى المغنيات والخواطئ، وأمر بالمحافظة على حرم الناس وصيانتها،
وكانت قواعد الخلافة باهرة وافرة الحرمة. ثم بويع بعده للمستظهر بالله أحمد وكان
مهذبا مثقفا ضليعا في الأدب بليغ التوقيعات
([1]) إلا أن
زمنه كثر فيه الاضطراب. وفي ذلك الجو أخذ ابن العربي في توسيع ثقافته وتلقي العلوم
عن أهلها، حتى برع في علوم السنة وتراجم الرواة وأصول الدين وأصول الفقه وعلوم
العربية والآداب. وممن تتلمذ لهم: أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار الصيرفي
المعروف بابن الطيوري (
411 - 500)
المحدث الصحيح الأصول الواسع العلم. وأبو الحسن علي بن الحسين بن علي بن أيوب
البزاز (
410 - 492). وأبو
المعالي ثابت بن بندار البقال المقرئ (المتوفى
498). والقاضي أبو البركات طلحة بن أحمد بن طلحة العاقولي الحنبلي (432 - 512) وفخر
الإسلام أبو بكر محمد بن أحمد بن الحسين بن عمر الشاشي الشافعي (
429 - 507) وكان
يسمى " الجنيد " لورعه ودينه، وإليه انتهت رياسة الشافعية في بغداد
فأنشد في أحد دروسه:




خلت الديار فسدتُ
غير مسود





ومن العناء تفرُّدي
بالسؤدد






ثم وضع المنديل على عينيه وجعل يبكي.


وتحدث ابن العربي عن إمام الشافعية هذا فذكر من محاسنه أنه سمعه
ينتصر لمذهب أبي حنيفة في مجلس النظر ويقول: "يقال في اللغة لا تقرب كذا
(بفتح الراء) أي لا تتلبس بالفعل. وإذا كان بضم الراء كان معناه لا تدن من
الموضع". قلت وهذا من دلائل صحة العلم وسعة الأفق، فإن العالم لا ينضج حتى
يترفع عن العصبية المذهبية ويجنح إلى الحق والخير حيثما كانا، ومن كان الحق غرضه
تحراه واحتج له وكان معه في كل حال. أما التعصب للطائفية والمذهب وبنيات الطريق،
وتمحل الحجج الواهية لذلك، فمن دلائل صغر النفس وزغل العلم والأنس بالباطل.



ومن الذين أخذ عنهم ابن العربي في بغداد الحافظ أبو عامر محمد بن
سعدون بن مرجا الميورقي العبدري المتوفى سنة
524 وكان من فقهاء مذهب داود الظاهري، قال القاضي ابن العربي: وهو
أنبل من لقيته. وأخذ عن أبي الحسين أحمد بن عبد القادر اليوسفي (
411-492)، وعن
شيخ بغداد في الأدب أبي ذكريا يحيى بن علي التبريزي (
421-502)، وأبي
محمد جعفر بن أحمد بن حسين السراج الحنبلي (
416-500) مؤلف
كتاب مصارع العشاق. وعن أبي بكر محمد بن طرخان التركي الشافعي (
446-513) تلميذ
إمام الشافعية أبي إسحاق الشيرازي صاحب التنبيه والمهذب. وأخذ عن مسند العراق نقيب
النقباء أبي الفوارس طراد بن محمد بن علي العباس الزينبي
([2]) (398-491) وكان
أعلى الناس منزلة عند الخليفة.



وكان يتردد على مجالس العلم العامة التي تعقد في دار وزير
الخليفة عميد الدولة أبي منصور محمد بن فخر الدولة محمد بن محمد بن جهير المتوفى
سنة
493 وسماه (الوزير العادل ). قال ابن العربي: كنت بمجلس الوزير،
فقرأ القارئ :
{ öNßgçG¨ŠÏtrB tPöqtƒ ¼çmtRöqs)ù=tƒ ÖN»n=y™ 4} ([3]) وكنت في الصف
الثاني من الحلقة بظهر أبي الوفاء بن عقيل إمام الحنابلة بمدينة السلام (
431-513) وكان (مع إمامته في مذهب الإمام أحمد ) معتزلي الأصول ([4]) فلما سمعت الآية
قلت لصاحب لي كان يجلس على يساري: هذه الآية دليل على رؤية الله في الآخرة، فإن
العرب لا تقول ( لقيت فلانا) إلا إذا رأته. فصرف أبو الوفاء وجهه مسرعا إلينا وقال
ينتصر لمذهب الاعتزال في أن الله لا يرى في الآخرة " فقد قال الله تعالى:
{ öNåkz:s)ôãr'sù $]%$xÿÏR ’Îû öNÍkÍ5qè=è% 4’n<Î) ÏQöqtƒ ¼çmtRöqs)ù=tƒ} ([5]) وعندك أن
المنافقين لا يرون الله تعالى في الآخرة " قال ابن العربي: وقد شرحنا وجه
الآية في (كتاب المشكلين).



ويقول ابن سعيد أحد مترجمي ابن العربي أن ابن العربي أخذ عن ابن الأنماطي
في الإسكندرية. والمعرفون بابن الأنماطي من العلماء كثيرون في مصر والعراق من أيام
المزني تلميذ الشافعي في القرن الثالث إلى أواخر القرن السابع، لكني لم أهتد إلى
واحد منهم في الإسكندرية زمن ابن العربي. والعالم المعاصر له من بني الأنماطي هو
مفيد بغداد أبو البركات عبد الوهاب بن المبارك بن أحمد الأنماطي الحنبلي (
462-538) من كبار شيوخ الحافظ أبي الفرج بن الجوزي فلعله هو الذي أخذ عنه ابن
العربي في بغداد والتبس الأمر على مترجميه المغاربة فظنوه من بني الأنماطي
المصريين
([6]) .


وفي بغداد لقي ابن العربي محمد بن عبد الله بن تومرت المصمودي (المتوفى سنة524) الذي ادعى بعد ذلك المهدوية والنسب العلوي وقام بالتوطئة لعبد المؤمن بن
علي (
490-558) وكان المؤسس الأول لدولة الموحدين. ويقول مترجمو ابن العربي: إنه صحب ابن
تومرت بالمشرق، فأوصى عليه عبد المؤمن،
([7]) ولابد أن تكون
هذه الوصاة بعد عودتهما إلى المغرب بزمن طويل، ولا شك عندنا أنه لم ينتفع بها، ولم
يكن لها أثر في مجرى حياته. ولعل ذلك من نعم الله عليه، وفي آخر حياة ابن العربي
أوذي بجيئته من الأندلس إلى مراكش دار سلطنة عبد المؤمن كما سترى في آخر هذا
الفصل.










([1])
التوقيعات : ما يكتبه الحكام على العرائض من الأوامر الرسمية .







([2])
نسبة إلى جدته الكبرى زينب بنت سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس .







([3])
سورة الأحزاب آية : 44 .







([4])
تأثر بالاعتزال من شيخيه أبي علي محمد بن أحمد بن الوليد الكرخي ، وأبي
القاسم بن التبان . ولكن شيوخه من أئمة الحنابلة استتابوه بعد ذلك وصرفوه عن
كثير مما تأثر به . وأبو الوفاء بن عقيل من كبار أئمة الإسلام . ومن
مؤلفاته كتاب الفنون زاد على أربعمائة مجلد .







([5])
سورة التوبة آية : 77 .







([6])
الأنماطي : بائع الأنماط ، وهي المفروشات المنزلية ، وما يسمى الآن
(الموبيليات) .







([7])
نفح الطيب 1 : 335 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القاضي ابو بكر بن العربي4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاضي ابو بكر بن العربي3
» القاضي ابو بكر بن العربي5
» القاضي ابو بكر بن العربي6
» القاضي ابو بكر بن العربي7
» القاضي ابو بكر بن العربي8

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء :: مساهمات الأعضاء-
انتقل الى: