منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
مرحبا بك عزيزي الزائر هذا لشرف لنا ان تكون من الاعضاء بيننا بهذا المنتدي نرجو منك التسجل لتكون احد الاعضاء
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
مرحبا بك عزيزي الزائر هذا لشرف لنا ان تكون من الاعضاء بيننا بهذا المنتدي نرجو منك التسجل لتكون احد الاعضاء
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء

بجامـــعة كردفـــان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمرو يسن
العواصم من القواصم  Vote_rcapالعواصم من القواصم  Voting_barالعواصم من القواصم  Vote_lcap 
عماد الدين(البروف)
العواصم من القواصم  Vote_rcapالعواصم من القواصم  Voting_barالعواصم من القواصم  Vote_lcap 
الشبح
العواصم من القواصم  Vote_rcapالعواصم من القواصم  Voting_barالعواصم من القواصم  Vote_lcap 
علاء محمداحمد
العواصم من القواصم  Vote_rcapالعواصم من القواصم  Voting_barالعواصم من القواصم  Vote_lcap 
عماد الدين Broof
العواصم من القواصم  Vote_rcapالعواصم من القواصم  Voting_barالعواصم من القواصم  Vote_lcap 
اسامه بلدو
العواصم من القواصم  Vote_rcapالعواصم من القواصم  Voting_barالعواصم من القواصم  Vote_lcap 
mo7amed kamal
العواصم من القواصم  Vote_rcapالعواصم من القواصم  Voting_barالعواصم من القواصم  Vote_lcap 
Anas
العواصم من القواصم  Vote_rcapالعواصم من القواصم  Voting_barالعواصم من القواصم  Vote_lcap 
نيرون
العواصم من القواصم  Vote_rcapالعواصم من القواصم  Voting_barالعواصم من القواصم  Vote_lcap 
M.A.M
العواصم من القواصم  Vote_rcapالعواصم من القواصم  Voting_barالعواصم من القواصم  Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» Boo7ooth موقع لانجــــــاز العروض
العواصم من القواصم  Icon_minitime05/07/12, 02:56 am من طرف bpsprogrammer

» شريفة محمد فتحي
العواصم من القواصم  Icon_minitime26/12/11, 08:27 am من طرف عمرو يسن

» مصطفى صادق الرافعى
العواصم من القواصم  Icon_minitime26/12/11, 08:25 am من طرف عمرو يسن

» مصطفى صادق عبد الرزاق
العواصم من القواصم  Icon_minitime26/12/11, 08:22 am من طرف عمرو يسن

» مصر ام الدنيا
العواصم من القواصم  Icon_minitime26/12/11, 08:19 am من طرف عمرو يسن

» مشاركه السودان فى دوره الالعاب العربيه
العواصم من القواصم  Icon_minitime26/12/11, 08:06 am من طرف عمرو يسن

» كاس العالم للانديه
العواصم من القواصم  Icon_minitime12/12/11, 06:32 am من طرف عمرو يسن

» التشكيل الوزارى الجديد
العواصم من القواصم  Icon_minitime12/12/11, 06:25 am من طرف عمرو يسن

» قرعه امم افريقيا
العواصم من القواصم  Icon_minitime12/12/11, 06:00 am من طرف عمرو يسن

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ 02/10/24, 02:16 am

 

 العواصم من القواصم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد الدين Broof
عضو جديد



عدد المساهمات : 19
نقاط : 10579
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
العمر : 33
الموقع : الابيض حي امير شرق السجن

العواصم من القواصم  Empty
مُساهمةموضوع: العواصم من القواصم    العواصم من القواصم  Icon_minitime02/09/10, 06:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

تصدير




الحمد لله الذي أنعم على الإنسانية برسالة الإسلام، وصلى الله
وسلم على الإنسان الأعلى، والمعلم الأكمل، محمد بن عبد الله صفوته من خلقه. وأعلى
مقام الذين قاموا بتحقيق رسالته، ممن تشرفوا بصحبته، وأحسنوا الخلافة على أمته،
ومن واصلوا عملهم بعدهم، ملتزمين سنتهم، ومتحرين أهدافهم، إلى يوم الدين.



وبعد فإن هذا العالم الإسلامي الذي نعتز بالانتساب إليه، ونعيش
لإسعاده والسعادة به، قد افتتح أكثره في الدولة الإسلامية الأولى بعد الخلفاء
الراشدين، ودخل معظم شعوبه في هداية الإسلام على أيدي الخلفاء الأمويين وولاتهم
وقواد جيوشهم، إتماما لما بدأ به صاحبا رسول الله
r وخليفتاه الأولان - أبو بكر وعمر - سلام
الله عليهما، ورضي عنهما وأرضاهما وأحسن جزاءهما عنا وعن الإسلام نفسه وجميع أهله.



وإن حادثة انتشار الإسلام، ودخول الأمم فيه، أصبحت في ذمة
التاريخ. والأجيال التي أتت بعد ذلك إلى يومنا هذا منهم من يفتخر بذلك، ويمتلئ
قلبه سرورا به، ويدعو بالخير لمن كانوا سبب هذا الخير العظيم. ومنهم من ابتأس به،
وامتلأ فؤاده حقدا على الذين عملوا فيه، وجعل من دأبه أن يصمهم بكل نقيصة. وقد نعذر
الذين لم يذوقوا حلاوة الإسلام وحالت البيئة بينهم وبين الأنس بعظمته، وشريف
أغراضه، وسيرة الذين قاموا به، إذا نظروا إلى تاريخ الإسلام نظرة خاطئة، واتخذوا
له في أذهانهم صورة غير صورته التي كانت له في الواقع. ولكني أعترف- ولا فائدة من
الإنكار- بأن في المنسوبين إلى الإسلام من يبغض حتى الخليفة الأول لرسول الله
r ويقلب جميع حسناته سيئات. وإن أحد الذين
شاهدوا بأعينهم عدل عمر، وزهده في متع الدنيا، وإنصافه لجميع الناس، لم يستطع أن
يمنع الحقد الذي في فؤاده على الإسلام من أن يدفعه إلى طعنه بالسكين دون أن يسيء
إليه. وفي قوم طاعن عمر بالسكين من يؤلفون المؤلفات إلى يومنا هذا في تشويه حسنات
هذا المثل الأعلى للعدل والإنسانية والخير. وفي عصر عثمان من ضاقت صدورهم بطيبة
ذلك الخليفة الذي خلق قلبه من رحمة الله، فاخترعوا له ذنوبا وما زالوا يكررونها
على قلوبهم حتى صدقوها، وتفننوا في إذاعتها، ثم استحلوا سفك دمه الحرام، في الشهر
الحرام، بجوار قبر أبي زوجتيه محمد عليه الصلاة والسلام. وما برحت الإنسانية تشاهد
المعجزات من رجالات الإسلام في نشره وإدخال الأمم فيه وتوسيع النطاق في الآفاق
لكلمة " الله أكبر... حي على الفلاح " حتى نودي بها على جبال السند، وفي
ربوع الهند وعلى سواحل المحيط غربا، وفي أودية أوربا وجبالها، بما لم يملك أن يصفه
حتى أعداء الإسلام إلا بأنه معجزة. كل هذا في زمن هذه الدولة الأموية، التي لو صدر
عن المجوس وعبدة الأوثان عشر ما صدر عنها من الخير، وجزء من مائة جزء مما أثر عن رجالها
من إنصاف ومروءة وكرم وشجاعة وإيثار وفصاحة ونبل، لرفعوا لأولئك المجوس والوثنيين
ألوية الثناء والتقدير، لكنه في الخافقين، والتاريخ الصادق لا يريد من أحد أن يرفع
لأحد لواء الثناء والتقدير، لكنه يريد من كل من يتحدث عن رجاله أن يذكر لهم حسناته
على قدرها، وأن يتقي الله في ذكر سيئاتهم فلا يبالغ فيها، ولا ينخدع بما افتراه
المغرضون من أكاذيبها.



ونحن المسلمين لا نعتقد العصمة لأحد بعد رسول الله r وكل من ادعى العصمة لأحد بعد رسول الله r فهو كاذب. فالإنسان إنسان يصدر عنه ما يصدر
عن الإنسان، فيكون منه الحق والخير، ويكون منه الباطل والشر. وقد يكون الحق والخير
في إنسان بنطاق واسع فيعد من أهل الحق والخير ولا يمنع هذا من أن تكون له هفوات.
وقد يكون الباطل والشر في إنسان آخر بنطاق واسع، فيعد من أهل الباطل والشر، ولا
يمنع هذا من أن تبدر منه بوادر صالحات في بعض الأوقات.



يجب على من يتحدث عن أهل الحق والخير إذا علم لهم هفوات، ألا
ينسى ما غلب عليهم من الحق والخير فلا يكفر ذلك كله من أجل تلك الهفوات. ويجب على
من يتحدث عن أهل الباطل والشر إذا علم لهم بوادر صالحات، ألا يوهم الناس أنهم من
الصالحين من أجل تلك الشوارد الشاذة من أعمالهم الصالحات. إن أحداث المائة الأولى
من عصور الإسلام كانت من معجزات التاريخ والعمل الذي عمله أهل المائة الأولى من
ماضينا السعيد لم تعمل مثله أمة الرومان ولا أمة اليونان قبلها. ولا أمة من أمم
الأرض بعدها.



وأما أبو بكر وعمر وسائر الخلفاء الأربعة الراشدين، وإخوانهم من
العشرة المبشرين بالجنة، وطبقتهم من أصحاب رسول الله
r خصوصا الذين لازموه وراقبوه وتمتعوا بجميل
صحبته - من أنفق منهم من قبل الفتح وقاتل، والذين أنفقوا من بعد وقاتلوا - فإنهم
جميعا كانوا شموسا طلعت في سماء الإنسانية مرة، ولا تطمع الإنسانية بأن تطلع في
سمائها شموس من طرازهم مرة أخرى إلا إذا عزم المسلمون على أن يرجعوا إلى فطرة
الإسلام، ويتأدبوا بأدبه من جديد، فيخلق الله منهم خلقا آخر يعيش للحق والخير،
ويجاهد الباطل والشر، حتى تعرف الإنسانية طريقها الحقيقي إلى السعادة. وهذه الشموس
من أصحاب رسول الله
r
تتفاوت أقدارها، وتتباين في أنواع فضائلها، إلا أنها كلها كانت من الفضائل في
مرتقى درجاتها، وإذ بدأ المشتغلون بتاريخ الإسلام من أفاضل المسلمين في تمييز
الأصيل عن الدخيل من سيرة هؤلاء الأفاضل العظماء، فإنهم ستأخذهم الدهشة لما اخترعه
إخوان أبي لؤلؤة، وتلاميذ عبد الله بن سبأ، والمجوس الذين عجزوا عن مقاومة الإسلام
وجها لوجه في قتال شريف. فادعوا الإسلام كذبا، ودخلوا قلعته مع جنوده خلسة،
وقاتلوهم بسلاح (التقية) بعد أن حولوا مدلولها إلى النفاق، فأدخلوا في الإسلام ما
ليس منه، وألصقوا بسيرة رجاله ما لم يكن فيها ولا من سجية أهلها. وبهذا تحولت أعظم
رسالات الله وأكملها إلى طريقة من الخمول والعطالة والجمود كان من حقها أن تقتل
الإسلام والمسلمين قتلا، لولا قوة الحيوية الخارقة التي في الإسلام، وهي التي ترجى
إذا رجعنا إليها، وجردناها من الطوارئ عليها، وخلصنا سيرة رجالها مما شيبت به،
وسرنا في طريقهم مخلصين، أن نعود مسلمين من ذلك الطراز الأول كما كان في الواقع،
لا كما أراد مبغضو الصحابة والتابعين لهم بإحسان أن يعرضوه على الناس.



ونحن بتقديمنا هذه الحقائق من قلم الإمام ابن العربي، أو من
النصوص الأصيلة التي علقنا عليها، إنما أردنا عكس ما يريد المتعرضون لهذه البحوث
من ترديد خلافات عفا عليها الزمن. والصحابة كانوا أسمى أخلاقا وأصدق إخلاصا لله
وترفعا عن خسائس الدنيا من أن يختلفوا للدنيا، لكن كان في عصرهم من الأيدي الخبيثة
التي عملت على إيجاد الخلاف وتوسيعه مثل الأيدي الخبيثة التي جاءت فيما بعد فصورت
الوقائع بغير صورتها. ولما كان أصحاب رسول الله
r هم قدوتنا في ديننا وهم حملة الكتاب الإلهي
والسنة المحمدية إلى الذين حملوا عنهم أماناتها حتى وصلت إلينا، فإن من حق هذه
الأمانات على أمثالنا أن ندرأ عن سيرة حفظتها الأولين كل ما ألصق بهم من إفك ظلما
وعدوانا، لتكون صورتهم التي تعرض على أنظار الناس هي الصورة النقية الصادقة التي
كانوا عليها، فتحسن القدوة بهم وتطمئن النفوس إلى الخير الذي ساقه الله للبشر على
أيديهم. وقد اعتبر في التشريع الإسلامي أن الطعن فيهم طعن في الدين الذي هم رواته،
وتشويه سيرتهم تشويه للأمانة التي حملوها، وتشكيك في جميع الأسس التي قام عليها
كيان التشريع في هذه الملة الحنيفية السمحة. وأول نتائجه حرمان شباب الجيل، وكل
جيل بعده، من القدوة الصالحة التي من الله بها على المسلمين ليتأسوا بها، ويواصلوا
حمل أمانات الإسلام على آثارها، ولا يكون ذلك إلا إذا ألموا بحسناتهم، وعرفوا كريم
سجاياهم، وأدركوا أن الذين شوهوا تلك الحسنات وصوروا تلك السجايا بغير صورتها،
إنما أرادوا أن يسيئوا إلى الإسلام نفسه بالإساءة إلى أهله الأولين. وقد آن لنا أن
ننتبه من هذه الغفلة فنعرف لسلفنا أقدارهم، لنسير في حاضرنا على هدى ونور من
سيرتهم الصحيحة وسريرتهم النقية الطاهرة.



وهذا الكتاب الذي ألفه عالم من كبار أئمة المسلمين بيانا لما كان
عليه أصحاب رسول الله
r
من صفات الكمال، وإدحاضا لما ألصق بهم وبأعوانهم من التابعين لهم بإحسان، يصلح على
صغره لأن يكون صيحة من صيحات الحق توقظ الشباب المسلم إلى هذه الدسيسة التي دسها
عليهم أعداء الصحابة ومبغضوهم ليتخذوها نموذجا لأمثالها من الدسائس فيتفرغ
الموفقون إلى الخير منهم لدراسة حقيقة التاريخ الإسلامي واكتشاف الصفات النبيلة في
رجاله فيعلموا أن الله
U
قد كافأهم عليها بالمعجزات التي تمت على أيديهم وأيدي أعوانهم في إحداث أعظم
انقلاب عرفه تاريخ الإنسانية. ولو كان الصحابة والتابعون بالصورة التي صورهم بها
أعداؤهم ومبغضوهم لكان من غير المعقول أن تتم على أيديهم تلك الفتوح، وأن تستجيب
لدعوتهم الأمم بالدخول في دين الله أفواجا.



والقاضي أبو بكر بن العربي مؤلف (العواصم من القواصم ) إمام من
أئمة المسلمين، ويعتبره فقهاء مذهب الإمام مالك أحد أئمتهم المقتدى بأحكامهم، وهو
من شيوخ القاضي عياض مؤلف كتاب ( الشفا في التعريف بحقوق المصطفى )، ومن شيوخ ابن
رشد العالم الفقيه والد أبي الوليد الفيلسوف، ومن تلاميذه عشرات من هذه الطبقة كما
سترى من ترجمته الآتية بعد. وكتابه ( العواصم من القواصم ) من خيرة كتبه، ألفه سنة
536 وهو في دور النضوج الكامل، بعد أن امتلأت الأمصار بمؤلفاته
وبتلاميذه الذين صاروا في عصرهم أئمة يهتدى بهم. وهذا الكتاب في جزأين متوسطي
الحجم، ومبحث (الصحابة) الذي نقدمه لقرائنا هو أحد مباحث جزئه الثاني ( من ص
98 إلى ص193 من طبعة المطبعة الجزائرية الإسلامية في مدينة قسنطينة بالجزائر
سنة
1347 ) وكان قد وقف على تلك الطبعة شيخ علماء الجزائر الأستاذ عبد
الحميد بن باديس رحمه الله. ومما يؤسف له أن الأصل الذي اعتمد عليه في تلك الطبعة
كان مكتوبا بقلم ناسخ غير متمكن، فوقعت فيه تحريفات لفظية وإملائية حرصنا على ردها
إلى أصلها، بل إن النسخة المخطوطة التي طبعت عليها طبعة الجزائر يظهر أن المجلد
وضع بعض ورقاتها في غير مواضعها، فأرجعناها إلى ما دل عليه السياق في القول، والترتيب
في المسائل. وفيما عدا ذلك التزمنا الأمانة في عرض الكتاب إلى أقصى غاية. وعلقت
على كل بحث منه بما يزيده وضوحا، مقتبسا ذلك من أوثق المراجع وأمهات الكتب
الإسلامية المعتمدة، مبينا في كل نص مأخذه بكل أمانة ووضوح.



وأرجو الله أن يجزل ثواب الإمام ابن العربي على دفاعه هذا عن
أصحاب رسول الله الذين حملوا معه
r
أعظم رسالات الله، وكانوا أصدق أعوانه على تبليغها في حياته، وبعد أن اختاره الله
إليه. بل كانوا سبب كياننا الإسلامي، ولهم ثواب انتمائنا إلى هذه الملة الحنيفية
السمحة التي لا عيب لها غير تقصيرنا في التخلق بآدابها في أنفسنا، وتعميم سننها في
بيوتنا ومجتمعنا وأسواقنا ومحاكمنا ودور حكمنا. وعسى أن يكون في قراء هذا الكتاب
من يعاهد الله على أن يكون خيرا منا عملا، وأصح منا علما، وعلى الله قصد السبيل.



جزيرة الروضة (تجاه الفسطاط ): 3 رمضان 1371


محب الدين الخطيب



( 1303 - 1389 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العواصم من القواصم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العواصم من القواصم 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء :: مساهمات الأعضاء-
انتقل الى: