منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
مرحبا بك عزيزي الزائر هذا لشرف لنا ان تكون من الاعضاء بيننا بهذا المنتدي نرجو منك التسجل لتكون احد الاعضاء
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
مرحبا بك عزيزي الزائر هذا لشرف لنا ان تكون من الاعضاء بيننا بهذا المنتدي نرجو منك التسجل لتكون احد الاعضاء
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء

بجامـــعة كردفـــان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمرو يسن
اليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_rcapاليقين في خطب اسلاميه 2 Voting_barاليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_lcap 
عماد الدين(البروف)
اليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_rcapاليقين في خطب اسلاميه 2 Voting_barاليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_lcap 
الشبح
اليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_rcapاليقين في خطب اسلاميه 2 Voting_barاليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_lcap 
علاء محمداحمد
اليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_rcapاليقين في خطب اسلاميه 2 Voting_barاليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_lcap 
عماد الدين Broof
اليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_rcapاليقين في خطب اسلاميه 2 Voting_barاليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_lcap 
اسامه بلدو
اليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_rcapاليقين في خطب اسلاميه 2 Voting_barاليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_lcap 
mo7amed kamal
اليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_rcapاليقين في خطب اسلاميه 2 Voting_barاليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_lcap 
Anas
اليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_rcapاليقين في خطب اسلاميه 2 Voting_barاليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_lcap 
نيرون
اليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_rcapاليقين في خطب اسلاميه 2 Voting_barاليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_lcap 
M.A.M
اليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_rcapاليقين في خطب اسلاميه 2 Voting_barاليقين في خطب اسلاميه 2 Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» Boo7ooth موقع لانجــــــاز العروض
اليقين في خطب اسلاميه 2 Icon_minitime05/07/12, 02:56 am من طرف bpsprogrammer

» شريفة محمد فتحي
اليقين في خطب اسلاميه 2 Icon_minitime26/12/11, 08:27 am من طرف عمرو يسن

» مصطفى صادق الرافعى
اليقين في خطب اسلاميه 2 Icon_minitime26/12/11, 08:25 am من طرف عمرو يسن

» مصطفى صادق عبد الرزاق
اليقين في خطب اسلاميه 2 Icon_minitime26/12/11, 08:22 am من طرف عمرو يسن

» مصر ام الدنيا
اليقين في خطب اسلاميه 2 Icon_minitime26/12/11, 08:19 am من طرف عمرو يسن

» مشاركه السودان فى دوره الالعاب العربيه
اليقين في خطب اسلاميه 2 Icon_minitime26/12/11, 08:06 am من طرف عمرو يسن

» كاس العالم للانديه
اليقين في خطب اسلاميه 2 Icon_minitime12/12/11, 06:32 am من طرف عمرو يسن

» التشكيل الوزارى الجديد
اليقين في خطب اسلاميه 2 Icon_minitime12/12/11, 06:25 am من طرف عمرو يسن

» قرعه امم افريقيا
اليقين في خطب اسلاميه 2 Icon_minitime12/12/11, 06:00 am من طرف عمرو يسن

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ 10/04/23, 05:41 pm

 

 اليقين في خطب اسلاميه 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد الدين(البروف)
عضو فعال



عدد المساهمات : 57
نقاط : 9766
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

اليقين في خطب اسلاميه 2 Empty
مُساهمةموضوع: اليقين في خطب اسلاميه 2   اليقين في خطب اسلاميه 2 Icon_minitime15/10/11, 05:08 am



اليقين يكون في حالين هما:
1- أن يكون اليقين في خبر الله.

2- أن يكون اليقين في أمر الله.

والمراد بخبر الله: ما كان من العلميات، أي: ما كان من الأمور العلمية الاعتقادية التي حسب المؤمن أن يؤمن بها، وأن يصدق وأن يوقن، وليست أمراً عملياً مطلوباً منه.

واليقين في أمر الله: هو العمل المطلوب من العبد، فيوقن العبد بأمر الله تبارك وتعالى فيستقيم على أمر الله، ويقوم بأداء هذا العمل الذي افترضه الله تبارك وتعالى عليه.
الأمثلة على اليقين في خبر الله عز وجل
هناك أمثلة عديدة على اليقين في خبر الله، مثل: خبر البعث، فقد أخبرنا الله تبارك وتعالى أنه يحيي الموتى ويبعث من في القبور، فالواجب علينا أن نوقن بذلك، ولذلك يقول عز وجل: زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [التغابن:7] فهو حق لا شك فيه، فنوقن بالبعث من بعد الموت.

وهناك مثال آخر ألا وهو الموت: فالموت كلٌ يؤمن به، المؤمن والكافر، ولهذا يقول الحسن البصري رحمه الله: [[ما رأيت يقيناً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه من الموت ]]، فالموت كلٌ يوقن به، حتى الكافر؛ لكن أعجب ما في حياة الناس كما قال رضي الله عنه: أن أكثر الناس لا ترى لهذا اليقين أثراً في حياتهم، ولهذا يقول: [[ ما رأيت يقيناً لا شك فيه ]]. فما تجد إنساناً في هذه الدنيا يشك في موته، لكن يقينه هذا أشبه بشك لا يقين فيه، فإذا نظرت إلى أعمالهم فهم يعملون ويجمعون ويجتهدون كالذي لن يموت أبداً، ولا نجد ليقينه هذا أثراً في حياته.

وقبل ذلك نؤمن بأن الله حق، وأن الجنة والنار حق، فنؤمن بها قبل أن نراها، وأن يوم القيامة آت، وسنبعث ونحاسب، فكل هذه نؤمن بها وهي أمثلة لما أخبرنا به ربنا عز وجل. وهناك أمثلة أخرى أيضاً - مثلاً - عذاب القبر ونعيمه، نوقن به يقيناً ولا نشك في ذلك، لأن الصادق المصدوق صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبرنا به، ولذلك نحن نؤمن به، وقد جاءت الأدلة به في القرآن.




أقسام أخبار الغيب
وأيضاً نؤمن بالصراط، والملائكة، ورؤية وجه الله والميزان، وجميع أركان الإيمان، فهذه الأخبار على ثلاثة أنواع هي:
أولاً: أخبار هي غيب محض: وهذه التي مدح الله تبارك وتعالى المؤمنين بها، في أول القرآن بعد الفاتحة في سورة البقرة: ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ [البقرة:2-3] وهذا يشمل الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والصراط والميزان، وغير ذلك.

وهذا من الغيب المحض الذي يكون بعد أن يلقى العبد ربه، فهو مادام في هذه الدنيا فهذا من الغيب الذي لا يراه.

ثانياً: أخبار هي غيب نسبي والمقصود بها: ما أخبر به الله أو أخبر به رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مما سيكون في هذه الدنيا، ومما هو واقع ويكون في هذه الدنيا، وهذا يدخل فيه أمور كثيرة منها: أن توقن بظهور الإسلام على جميع الأديان، ومن أعظمها: أشراط الساعة التي نؤمن ونوقن بها حق اليقين، ولا نشك في ذلك ولا نتردد، ومن أشراط الساعة: خروج المسيح الدجال، وطلوع الشمس من مغربها، وخروج يأجوج ومأجوج، والدابة، وبنزول عيسى عليه السلام، وبالدخان، وخروج النار من قعر عدن ، وهي آخرها كما في حديث حذيفة في صحيح مسلم ، فهذه الأشراط الكبرى العشرة مع الخسوفات الثلاثة: خسف بالمشرق وخسف بالمغرب، وخسف في جزيرة العرب . فهذه عشرة.

والعلامات الأخرى غير هذه كثيرة منها: خروج ما أخبر به النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من الفتن، وخروج المهدي ويكون مع عيسى عليه السلام، ويصلي خلفه، والحرب مع اليهود، ونوقن أن هذه الأمة ستقاتلهم حتى يقول الحجر والشجر يا مسلم هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، ونؤمن بتطاول رعاة الشاء في البنيان وتفاخرهم فيه، وهذا مما شوهد الآن وغير ذلك.

فإذاً: علينا أن نؤمن بكل ما أخبر به الله أو أخبر به رسوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إيماناً لا يتزعزع ولا يتزحزح أبداً وبذلك نصل إلى درجة أو مرتبة اليقين فنكون موقنين بذلك.

ثالثاً: نؤمن بما هو من أمر الغيب: لكن يمكن أن يكون غيباً عند البعض وليس غيباً عند البعض الآخر، ومن أمثلتها حديث الذبابة، فالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال:{إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم ليلقه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء } فهذا بالنسبة لنا نحن الذين ليسوا من أهل الدراسة أو الاطلاع الكيميائي والبحث التجريبي وغير ذلك، فنحن عن طريق الغيب نؤمن بذلك.

ولكن لو أن أحداً حلل ورأى ودقق حتى عرف الداء وعرف الدواء، فهذا أصبح بحقه من عالم الشهادة لا من عالم الغيب، لكن نحن نؤمن بذلك وبما قاله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سواء جربوا أو لم يجربوا.

والإيمان بالغيب أفضل، لأنا إذا جربنا ورأينا لم يعد ذلك إيماناً بالغيب، وإن كان إيماننا وتصديقنا للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يزيد، وأكثر الناس لا يزيد إيمانه إلا إذا رأى.

لكن المؤمن ينبغي له أن يوقن وأن يصدق بذلك دون أن يحتاج إلى تجريب وامتحان، لأنه أخبر بذلك الصادق المصدوق الذي أخبر الله تعالى أنه لا ينطق عن الهوى.

إذاً: يكون لدينا اعتقاد مطلق بأن كل ما أخبر به رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فهو حق من عند الله تبارك وتعالى لا نشك في ذلك ولا نتردد أبداً، ولكن الشرط الوحيد الذي نطالب به هو أن يصح وأن يثبت عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال ذلك، وهذا يدخل في عموم قوله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7] فكل ما آتانا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نأخذه كما في قوله تبارك وتعالى: قُلْ إِنَّمَا أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ [الأنبياء:45] فهو إنما ينذرنا بالوحي من عند الله عز وجل، وليس بشيء من عند نفسه، فنؤمن بهذا كله، وهذا لا يحتاج إلى إطالة ولا إلى شرح ولا إلى تفصيل.




أهمية اليقين في أمر الله عز وجل
ننتقل إلى القسم الآخر، وهو مهم لأننا نحتاجه كثيراً نحن المسلمين في هذه الأمة، وهو اليقين في أمر الله!
فإذا أمر الله تبارك وتعالى بأمر أن نوقن به مثلما نوقن أيضاً في خبر الله، وهذا يكون في الأمور العملية، فكما أنه في الحالة الأولى لا شك في خبره، فكذلك لا بد من اليقين فيما أمر به من الأعمال -مثل- توحيد الله وعبادة الله، فنوحد الله ونعبده، بالصلاة، والزكاة، والصيام، وكل أنواع العبادات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليقين في خطب اسلاميه 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اليقين في خطب اسلاميه 0
» اليقين في خطب اسلاميه 3
» اليقين في خطب اسلاميه 4
» اليقين في خطب اسلاميه 5
» اليقين في خطب اسلاميه الجزء الاخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طــلاب كليــة دراســات الحــاسـوب والإحـصـاء :: مساهمات الأعضاء-
انتقل الى: